Blog-Image

بيض المائدة والكولسترول

June 28, 2019 Musa Freiji Articles

هنالك تخوّف لدى العديد من البالغين وخاصة بسنّ يزيد عن 50 سنة، على أنّ استهلاك بيض المائدة يزيد من نسبة الكولسترول بالدم وبالتالي يزيد من إحتمالية التعرض إلى تصلّب الشرايين. جرت في العقدين الماضيين تجارب عديدة على آلاف المتطوّعين لإثبات النظرية المذكورة أو نفيها. لدى مراجعتي للعديد منها وجدت أن نتائج كل التجارب تقريباً تنفي العلاقة نفياً قاطعاً وخاصة لدى إستهلاك حتى بيضة كل يوم على مدار السنة.

تؤكد التجارب والأبحاث على أن موضوع إرتفاع نسبة الكولسترول بالدم وبالتالي التعرّض لتصلّب الشرايين تعود إلى إستهلاك مصادر الدهون الحيوانية من زبدة وأكباد ودماغ الحيوانات أو دهون نباتية مهدرجة والتي تحتوي Trans Fatty Acids أكثر بأضعاف ما تسبِّبه نسبة الكولسترول الموجودة في صفار بيض المائدة. تظهر الأبحاث العديدة نفي العلاقة بين إستهلاك أطعمة تحوي الكولسترول ونسبة الكولسترول بالدم لدى الغالبية الكبرى من الناس والتي قد تصل إلى 75%. بينما يتمّ التركيز على العلاقة بين محتوى الكولسترول في صفار البيض وتأثيره على نسبة الكولسترول بالدم، نرى أنّ تسليط الضوء على الفوائد لبيض المائدة لم يأخذ حقه في تعميم العديد من الدراسات، من هذه الفوائد الغذائية والصحية ما يلي:

1. التحليل تحوي كل بيضة دجاج وزنها 53 غراماً على: 70 كالوري من الطاقة، 5 غرامات دهن، 65 مغ صوديوم، 6 غ بروتين، كما تحوي على النسب التالية من حاجة الفرد اليومية: 10% فيتامين أ، 2% كالسيوم، 15% فيتامين د، 15% فيتامين ب2، 50% فيتامين ب 12، 6% حديد، 15% فيتامين ناياسين، 15% فيتامين فوليك أسيد، إضافة إلى اليود والفوسفور والسيلينيوم والكولين والبيوتين.

2. يُعتبر البيض مصدراً كاملاً للبروتين من حيث إحتوائه على 9 أحماض أمينية أساسية.

3. إن الأطفال من عمر سنتين إلى 15 سنة بحاجة ماسة لتكوين الدماغ والذاكرة. يعتبر البيض مصدراً مهماً للمادة الدهنية التي تساعد على هذا التكوين. 4. يعتبر البيض مادة غذائية كالحليب وتساوي ربع ليتر منه من حيث تكوينها المتكامل من بروتين ودهن وفيتامينات ومعادن.

References:

  • University of Eastern Finland
  • American Journal of Clinical Nutrition, 2016
  • Anthony Koumaroff – Harvard Heart Letter
  • Victor W. Zhonget al, Associations of Dietary Cholesterol or Egg Consumption with Incidents. Cardiovascular Disease and Mortality, JAMA (2019)
  • Jessie Szalay, Live Science
  • James McIntosh, Medical News today

Add your comment Here

Your email address will not be published.