Blog-Image

زحله الإنتفاضة يجب أن تُمثّل بالحكومة

December 26, 2019 Musa Freiji Articles

لا شك أنّ الإنتفاضة الشعبية التي قامت في لبنان منذ ما يزيد عن شهرين قد أتت ثمارُها بإستقالة حكومة سعد الحريري الفاشلة وألزَمت حصول إستشارات نيابية لإختيار رئيس جديد لا ينتمي إلى الطبقة الحاكمة والمتحكِّمة منذ عام 1992. لم يكن ذلك أمراً سهلاً خاصةً وأنّ معظم نوّابنا مُعلّبون يأتمرون بحفنة من رؤساء أحزاب فشلوا في إدارة الحكم، لا بل تمادوا في الفساد والإفساد لعقود.

لن تقف الإنتفاضة عند هذا الحدّ. عليها أن تُكمِل المهمّة بالتأكُّد من تأليف حكومة وزرائها من الأخصّائيين المشهود لهم بالنزاهة والمعرفة والعِلم الأكيد في إختصاصهم. يجبر على كل وزير وضع خطة متكاملة لتنظيف وزارته من الشوائب أولاً، ثمّ المُضي إلى التخطيط الدقيق والتنفيذ السليم. على كلٍ منهم أن يكون بعيداً كل البُعد عن الأحزاب والتكتلات وبعيداً عن التبعية لأي دولة في العالم ولأي منظمة عالمية وخاصةً البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لِما للعامِلين فيه، ولو كانوا لبنانيين، من فكرٍ إستعماري بإمتياز.

إنّ إعتبارات التوازن الطائفي في إختيار وزراء الحكومة المنتظرة هو إعتبار بغير محلِّه في هذه المرحلة من تاريخ لبنان. وإذا كان لا بدّ من إعتبار من أي نوع فليكُن إعتباراً مناطقياً وليس مذهبيّاً أو طائفيّاً أو حزبيّا ًلأنّ نجاح الإنتفاضة يتمثل بمشاركة جماهيرية في كل لبنان دون إستثناء من عاصمته إلى جبله وشماله وجنوبه وبقاعه.

زحله المليئة بإختصاصيين غير حزبيّين لها الحق بأن تُمثّل بوزير يرضى عنه المُنتفِضون الزحليّون وما أكثرهم من أطباء ومهندسين ومحامين وقضاة ورجال أعمال وصناعيين ومزارعين وأدباء وغيرهم.

فليَقُم الثوار الزحليون بإختيار من يَرَون فيه الكفاءة في تمثيل زحله في أحد الوزرات ويتوجهوا إلى الرئيس المكلّف ويطالبوه بتوزيره بإلحاح وتصميم حتى تكون زحله السبّاقة في وضع نهج محدّد لإختيار الوزراء.

    المهندس موسى فريجي

mfreiji@tanmia.com.lb   

  www.musafreiji.com

26/12/2019

Add your comment Here

Your email address will not be published.