Blog-Image

كتاب مفتوح لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المحترم

November 04, 2019 Musa Freiji Articles

مرّ على الحراك الشعبي بوجه السلطة ثمانية عشر يوماً نتج عنها إستقالة حكومة الحريري منذ أسبوع  ولم تتمّ إستشارة النواب لتكليف رئيس وزراء جديد مهمته الأولى تأليف حكومة جديدة تسعى للحصول على ثقة مجلس النواب وتباشر عملها.

من الواضح أنّ التأخير في الإستشارة هو رهن المفاوضات مع الكتل والأحزاب حتى تضمن الحكومة الجديدة ثقة المجلس. لكنّ المشكلة بين مطالب الجماهير والعُرف السائد في تشكيل الحكومة هي أنّ المتظاهرين لا يثقون بمجلس النواب ولا بالوزراء السابقين دون إستثناء وعليه سوف يكون من الصعب فض الإعتصامات إلاّ إذا تمّ تكليف رئيس حكومة وتأليف حكومة جديدة من أصحاب الكفاءات غير الحزبيين وغير المنتسبين لكتل بعينها.

في خطابكم بمناسبة مرور ثلاث سنوات على توليكم الرئاسة، نوّهتم على أهمية حكومة مؤلفة من إختصاصيين. من هنا يأتي دوركم التاريخي اليوم في الطلب من النواب تسمية رئيس للوزراء لا ينتمي إلى أي حزب أو تكتل. وإذا رفض النواب العمل بهذا الطلب فإنّ الجماهير ستؤيّدكم بالضغظ والإعتصام والإحتجاج السّلمي إلى أن يتأمّن طلبكم وطلبهم.

عندها يتمّ تكليف رئيس نزيه السمعة ومتحرّر من ضغوظ الأحزاب والتكتلات يستطيع تسمية وزراء إختصاصيين كلٌّ في مجال مهام وزارته أو وزاراته ويطلب من النواب إعطاءه الثقة للحكومة والتي لا قدرة لهم عدم إعطائها تحت ضغط الجماهير.

من المسلّم به أنّ تكليف الحريري أو أي شخصية حزبية أو سياسية أخرى سوف يقابله توزير وزراء حزبيين أو محسوبين على الأحزاب والتكتلات. وأنّ فتح هذا الباب سوف يفتح شهية معظمهم فنعود إلى المحاصة وبالتالي إلى الفساد وإلى عدم الإنجاز وعدم إيجاد الحلول الناجمة للمشكلات الإقتصادية والمالية التي أدّت إلى الإنتفاضة.

دوركم يا فخامة الرئيس هو دور تاريخي في تقويم الإعوجاج وإصلاح الخلل. وهذا لن يأتي بالطرق التقليدية بل بالإجراءات الإصلاحية غير التقليدية. فهلمّوا وأضرُبوا بيد من حديد لفرض الإصلاح وإيقاف الفساد والهدر وإستعادة الأموال المنهوبة ومحاكمة الفاسدين. عندها سوف يسجل التاريخ أنكم رئيساً إستثنائياً خلّص البلاد والعباد من السياسات الخاطئة ومن الثراء غير المشروع ومن الهدر والفساد ووفّر فرص عمل للجميع وحافظ على ثروة لبنان البشرية التي تغترب خدمةً لدول أخرى وأعاد مغتربين توّاقين للعمل والعيش في لبنان والمساهمة في نهضته

المهندس موسى فريجي

                  03-612502

                    mfreiji@tanmia.com.lb

                                www.musafreiji.com

4/11/2019

Add your comment Here

Your email address will not be published.